الجمعة، 9 ماي 2008

عناصر تونسيّة لصورة صينيّة

لعبة ازواو اخترعها والدّوعاجي ورّطني فيها، تصويرتي الصينيّة بالعناصر التّونسيّة أهيّا:

كان جيت شجرة نكون شجرة توت ثمّا توتة معيّنة .

كان جيت
أكلة نكون بريكة بالعضمة والتّن والكبّار و المعدنوس والبصل
والملح والفلفل أكحل وبجنبها بارشا هريسة.
كان جيت
زهرة نكون زهرة الرمّان (گلنار) .

كان جيت
قرية أو دشرة أو حارة راني شننّي.
كان جيت قصيدة راني الأبيات متاع الشّابي اللِّي يقولوا :

سر مع الدّهر لا تصُدّنّك الأهوال أو تُفزعنّك الأحداث
سرمع الدهر كيفما شاءت الدّنيا و لا يخدعنّك النّفّاث
فالذي يرهب الحياة شقيّ سخِرت من مصيره الأجداث

كان جيت شخصيّة تاريخيّة راني طارق بن زياد (نحبّ نعرف كان في بلاصتو نقول لبحر وراكم و العدو قدّامكم ولاّ لا و بأيّ لغة ننطقها).
كان جيت شخصية خرافية نكون الجازية الهلاليّة.
كان جيت وادي أو نهرا نكون واد دخاّن .
و إذا كنت شخصية قصصية نكون غيلان المسعدي.
أما كان كنت حيوانا راني فكرون .
و إن كنت حليا نكون واسطة شيشخان متاع عقد جوهر.
و إذا كنت لباسا نكون سروال عربي.
و كان كنت شذى أو رائحة ريحة الكلتوس على البحر في الصّيف.
لو كنت موقعا راني أيّ بلاصة على البحر ما فيهاش ناس.


أخيرا وعلا خاطرني ناس ملاح بالحقّ ( ومانيش أمّي تراكي) مانيش موش نورّط حتّى حدّ، زيد على هذا يظهرلي النّاس الكُلّ لعبت .


هناك 3 تعليقات:

eddou3aji يقول...

حلوّة فازة الفكرون هههه نسيتو الحيوان هذاكة عندي مدّة عليه....فكرون ... أنا أفكّر فأنا ....فكرون ههههههه

Sosso يقول...

@eddou3aji
ايه نعم أنا الفكرون أفلا تتفكّرون و لسّه فاكرون. خوذ العلم من راسي .

Dodo يقول...

tla3t maghroum b8aylén mta3 issod zéda.... Bech twarratna enti:)